نستعرض لكم اخطاء SEO في المتاجر الالكترونية والتي للأسف العديد يعاني منها خاصة المتاجر الالكترونية القائمة ولديها عدد كبير من المنتجات.
- وصف المنتج
- استخدام وصف منتج غير مفهوم
- عدم تواجد مراجعات على المنتجات
- عدم تحسين الصفحات لتتناسب مع محرك البحث
- اسماء المنتجات غير جيدة
- روابط غير مفهومة
- محتوى مكرر
- صور بدون معنى
كون هناك اخطاء كثيرة في الـ SEO يعني ان النتجية ظهور المتجر الالكتروني على محرك البحث سيكون منخفض. كما نعلم ودائما نرددها سواء من خبير الـ SEO وتحويل الشركات الى التجارة الالكترونية وصاحب شركة SEO سعود الحسين ان هيكلة الـ المتجر الالكتروني من هيكلة الـ SEO
-
وصف المنتج
العديد من المتاجر يعتمد فقط على الصورة كوصف للمنتج. صحيح، الصورة عن الف كلمة لكن محركات البحث لاتستيطع رؤية الصور, وهذي مشكلة. فالمعنى الوصف مهم.

مقارنة وصف منتج
من الطرق الرائعة لقياس مقدار المحتوى الذي تحتاجه هو قياس عدد الكلمات الافتراضي لصفحة منتج فارغة. احسب جميع الكلمات المستخدمة، والشريط الجانبي، والتذييل وأي نص موجود على صفحة منتج فارغة. تأكد من أن النص الفريد الخاص بك يتجاوز عدد الكلمات “الافتراضي” من أجل زيادة وزن المحتوى الفريد.
من الواضح أن المحتوى الفريد الذي تكتبه لوصف منتجك سيكون دائمًا أفضل لجهود تحسين محركات البحث. ومع ذلك ، ضع الامور التالية في الاعتبار:
اكتب فقط محتوى وصفي عالي الجودة يساعد عملاءك على اتخاذ قرارات الشراء.
لا تنسخ المحتوى من مواقع الويب الأخرى. ستعاقبك محركات البحث على القيام بذلك.
قد ترغب في اختبار عدد الكلمات في الوصف الذي يساعد في فهم المنتج والذي يساعد في البيع.
-
عدم تواجد مراجعات على المنتجات
وصف المنتج مهم جدا لان العديد من الزائرية يبحثون اولا عن تقييم المنتج وقد يكون تقييم المنتج هو سبب لشراء المنتج من العميل. ايضا تساهم في ظهور المنتجات بتقييمها على محرك البحث وهذا يساهم برفع تقييم المنتج وعلى ظهوره بشكل اكبر على محرك البحث

تقيمم المنتج
الشيء الجميل حول مراجعات المنتج من العملاء هو:
إنهم ينشئون محتوى فريدًا لمتجرك عبر الإنترنت وهو مجاني! كنا نتحدث عن كل المشاكل التي ينطوي عليها عدم وجود محتوى فريد ومدى صعوبة إنشائه. مراجعات المنتج تحل هذه المشكلة!
إنها تحافظ على صفحة المنتج “حية” ، مما يساعد على إعادة محركات البحث مرة أخرى. في أي وقت يمكنك تحديث موقعك بشكل متكرر ، كلما كان ذلك أفضل لجهود تحسين محركات البحث بشكل عام.
قد يعجبك: 10 نصائح لجعل مدونتك تظهر في قوقل
-
استخدام وصف منتج غير مفهوم
العديد من الشركات يستخدمون وصف غير مفهوم او غير مفيد. مثل وضع وصف المصنع نفسه. المصنع يهتم باشياء معينة مثل الوزن ورقم المنتج والابعاد والاسم وبعض النقاط البسيطة الاخرى. لكن العميل يحتاج الى وصف دقيق عن المنتج. كيفية الاستخدام والضمان ومن يستيطع استخدامه وغيره من المعلومات. تخيل الاسئلة التي قد تطرأ على بالك عند النظر الى منتج جديد لاتعرف عنه الكثير، هذه بالضبط قد تكون هي اسئلة العميل ويحتاج الى اجابة لهم في وصف المنتج على المتجر الالكتروني.
-
عدم تحسين صفحات المنتجات لتتناسب مع محرك البحث
تأكد من مراعاة الكلمات الرئيسية للطلب والبحث التي يكتبها الأشخاص في محركات البحث عند كتابة العناوين وصفحات العنوان وأوصاف المنتج. بخلاف ذلك ، يمكنك إنشاء محتوى تروج فيه لشيء لا يبحث عنه أحد. هذا خطأ شائع في المتاجر التي تحتوي على عدد كبير من السلع المختلفة.
على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء صفحة عن طريق الخطأ تحتوي على علامة العنوان ويكون على H1 ومعلومات علامة الصورة البديلة المحسنة للكلمة الرئيسية “Floral Pattern Scarf” ، عندما يكون من الأفضل كثيرًا تحسين وصف كلمات رئيسية أكثر تحديدًا مثل “وشاح شانيل بنمط زهور.”
مع ذلك ، إليك بعض النصائح لمساعدتك على تحسين صفحات المنتج هذه بشكل أفضل:
استخدم أرقام الطراز في علامات العنوان والعناوين H1.
استخدم أسماء العلامات التجارية في علامات العنوان وعناوين H1.
لا تنس ملء معلومات وصف صورتك البديلة!
لا تضع كلمات رئيسية في الصفحة باستخدام عبارة الكلمة الرئيسية من خلال تكرارها مرارًا وتكرارًا.
ولا تستخدم أبدًا إطارات iframe لعرض المحتوى. تأكد من أن المحتوى الخاص بك موجود بالفعل على صفحة المنتج من المفترض أن يكون موجودًا عليه.
-
اسماء المنتجات غير جيدة
قد يمر عليك متاجر الكترونية تستخدم اسماء او عناوين المنتجات بشكل جدا خاطئ. العميل يبحث بكلمة او عدة كلمات تشير الى منتج معين مثل “دراجة مغناطيسية” وهذا الاسم لوحده ممكن ان يكون اسم لمنتج ولكن الزيادة عليه بالشكل الصحيح افضل مثل “دراجة مغناطيسية منزلية” هكذا سيعرف العميل ان هذه الدراجة والتي هي مغناطيسية مناسبة للمنزل.
لكن لو كتبت مثلا دراجة H429JJ0k لن يعرف العميل اطلاقا عن هذا المنتج الا بالدخول عليه. اختر دائما العنوان المناسب للعميل وليس لك فقط.
-
روابط غير مفهومة
احد اهم العناصر في SEO والتي يغفل عنها الكثير هي التسمية الصحيحة للمنتج. مهم جدا ان يكون الرابط يشير الى المنتج نفسه.فلو كان المنتج اسمه خب صنوبر، ف الافضل ان يكون الرابط كالتالي www.exmple.com/خشب-صنوبر/ او يكون بالانجليزي والترجمة بالعربي تشير الى خشب الصنوبر.
مهم ان يكون الرابط يتحدث عن المنتج، مثله مثل عنوان المنتج وصورة المنتج. (مثال على تسمية الرابط بشكل صحيح في الصورة ادناه).

العربية للعود
-
محتوى مكرر
قد يكون عندك منتجات بنفس المحتوى بسبب مقصود لان كل منتج مشابه للاخر والاختلاف ربما في الحجم او اللون، وهنا اكبر خطأ وهو تواجد محتوى متشابه. قوقل سوف تخالف الماوقع التي لديها محتوى مكرر. احرص على جمع المنتجات في مكان واحد او غير المحتوى بشكل كامل.
-
صور بدون معنى
عند رفع صورة في متجرك، عليك بتسمية الصورة Alt Text ، حتى يستطيع قوقل واي محرك بحث فهم هذه الصورة. بدون تسمية الصورة، لن يستيطع اي محرك بحث فهم الصورة وبالتالي ضاع عليك الكثير.
نتمنى ان تكون مقالة اخطاء SEO في المتاجر الالكترونية قد افادتكم.